languageFrançais

ترامب: إذا فزت بالرئاسة سأمنع نشوب الحرب العالمية الثالثة

عقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في وقت مبكر من يوم الأحد، أوّل مؤتمر انتخابي له منذ محاولة اغتياله قبل أسبوع، وحصوله رسمياً على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية، إذ قال إنّه "لا يعلم إذا كان الرئيس جو بايدن سينسحب أم لا، وما هي هوية من يخلفه؟".

وأضاف المرشح الجمهوري: "كانت أمامي خيارات أسهل من خوض انتخابات الرئاسة، لكنني أفعل هذا من أجلكم، وكان لي الشرف الكبير أن أقبل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض السباق، وأنا واثق من الفوز في الانتخابات، وسنزيح الفاسد جو بايدن".

واعتبر ترامب أن "التصويت لبايدن في انتخابات الرئاسة أمر معارض للمنطق"، مشيراً إلى أنّ الديمقراطيين بدأوا المعاناة من التضخم خلال العامين الأولين من وصولهم إلى البيت الأبيض، بينما خلال فترته الرئاسية (2016-2020) لم تشهد الولايات المتحدة معدلات التضخم المرتفعة التي شهدتها لاحقاً.

وتعهد الرئيس السابق بـ "إعادة توحيد الولايات المتحدة، ووقف دخول المهاجرين إلى البلاد".

بمَ أسأت للديمقراطية؟ الأسبوع الماضي، تلقيت رصاصة من أجل الديمقراطية..

وقال ترامب إن الديمقراطيين كانوا يحاولون جعله يبدو "متطرفاً"، مشيراً إلى إنه في الواقع شخص "يتمتع بمنطق سليم"، وأكد أنه لا يعرف شيئاً عن مشروع 2025، مستدركاً: "لا أعرف ما هو بحق الجحيم".
 
وتابع: "يستمرون بالقول (أنا) أشكل تهديداً للديمقراطية. أنا أقول: بمَ أسأت للديمقراطية؟ الأسبوع الماضي، تلقيت رصاصة من أجل الديمقراطية. ماذا فعلت ضد الديمقراطية؟".

ومضى قائلاً إنّ إدارة "ترمب-فانس" ستغير بسرعة "كل كارثة (لإدارة) بايدن وهاريس"، بدءاً من اليوم الأول، إذا تم انتخابه، مضيفاً  أنه سينهي "كابوس التضخم"، و"سيقضي على جرائم المهاجرين"، وسيمنح الناس تخفيضات ضريبية إضافية، وسيتم تخفيض أسعار الطاقة "بسرعة كبيرة".

وواصل: "أعداء أمريكا سيخشوننا.. وسوف تحظى الولايات المتحدة مرة أخرى بالاحترام الذي تستحقه.. سأعيد الحلم الأميركي، وسيكون أكبر، وأفضل، وأكثر جرأة من أي وقت مضى".

وأكد ترامب أنه سيفعل أموراً عظيمة لشعب ميشيجان، بما في ذلك أنه "سينقذ" صناعة السيارات الأميركية "من الاندثار"، وانتقد شون فاين، رئيس اتحاد عمال السيارات المتحدين، ووصفه بأنه "لا يعرف ماذا يفعل"، مشيراً إلى أنه يحب (الملياردير الأميركي مؤسس شركة تسلا) إيلون ماسك، قائلاً: "لقد أيدني مؤخراً في ذلك اليوم، إنه رجل رائع".

وأعلن ترامب عزمه فرض تعريفات جمركية على الصين ومنتجاتها، تصل إلى 200%، متعهداً بإلغاء أي قرار يقدّم معاملة تفضيلية لبكين.

وأشاد ترمب بالرئيسين الصيني والروسي، شي جين بينج، وفلاديمير بوتين، ووصفهما بأنهما "قادة أذكياء وأقوياء، ويحبون بلادهما"، وقال إن رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، كان على حق في قوله: "يجب أن يكون لدينا شخصاً يمكنه حمايتنا".

وكشف أنه كانت تربطه علاقة جيدة للغاية مع الرئيس الصيني، الذي وصفه بأنه "رجل عبقري"، و"يسيطر على 1.4 مليار شخص بقبضة من حديد"، متابعاً: "شي يجعل الرجال مثل بايدن يبدون كالأطفال".

سأمنع نشوب الحرب العالمية الثالثة

وحال إعادة انتخابه، شدّد ترامب على أنه "سيمنع نشوب الحرب العالمية الثالثة"، و"سيحسم الحرب المروعة" بين روسيا، وأوكرانيا، وقال: "أنتم قريبون للغاية من الحرب العالمية.. والكارثة الأفغانية ما كانت لتحدث أبداً لو كنت رئيساً، وروسيا لم تكن لتغزو أوكرانيا، كما أن هجمات حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر لم تكن لتحدث.. سأستعيد الشيء الذي يدعى السلام بالقوة".

وعبر الرئيس الأميركي السابق عن امتنانه لـ"الهجرة"، قائلاً إنه مدين لها بحياته، مشيراً إلى اللحظة التي أدار فيها رأسه خلال خطابه الأسبوع الماضي، ما تسبب في أن الرصاصة أخطأت رأسه، وأصابت أذنه.

وأضاف: "عندما شاهدت الطريقة التي يجري بها التعامل مع حدودنا.. كانت لدينا أفضل الحدود، وأكثرها أماناً، الحدود التي أنقذت حياتي، كما تعلمون، كنت أشير إلى علامة حدود الهجرة عندما التفت وهذا الشيء (الرصاصة) سار في هذا الاتجاه، بدلاً من هذا الاتجاه".

وأضاف بينما كان الحشد يهتف: "لذا فأنا مدين للهجرة بحياتي.. هذا صحيح، هذا صحيح".

الشرق